يتم التشغيل بواسطة Blogger.

فوائد الحلبة




http://a3shabbb.blogspot.com/


لو وضعنا جميع الأدوية في كفة، والحلبة في الكفة الثانية لتفوقت الحلبة" هذا ما قاله العالم البريطاني كليبر. كما أنّ العرب كانوا يستخدمون الحلبة في علاج السعال ونزلات البرد. 

هذه النبتة التي يبلغ طولها 20 الى 40 سنتيمتراً تنمو بكثرة في منطقتنا العربية. 

الحلبة نبات عشبي يحتوي على زيوت طيارة وتحتوي الحلبة على مواد سكرية بروتينية ودهنية ونشوية وأملاح كالحديد والكالسيوم والفسفور المفيد للجسم والفيتامينات، ومواد قلوية مثل مادة ( كولين ) و( تريجونلين ) وهما مادتان تتقاربان في تركيبتهما، أحد أحماض مجموعة فيتامين "ب" وهو حمض ( النيكوتينك ) ومادة "البيوتريكون".

حيث تحتوى بذور الحلبة على 22%، بروتينات و28%، مواد غروية تعطى بالتحليل المائى نوعين من الكريات هما المانوز والجالكتوز وتحتوى البذور أيضا على 6%، زيوتا ثابتة ونوعين من القلويدات هما تريجونيللين وكولين وهناك عدد من الفوائد الطبية لمشروب الحلبة، حيث تفيد بذور الحلبة فى حالات كثيرة منها. 

:
كثيرة ومتعددة وقد تكون داخلية، اي نستعملها عن طريق الاكل او الشرب، وقد تكون خارجية اي نستعملها من الخارج عن طريق اللمس مثلا, لذلك نلخص لكم فيما يلي الداخلية:

يفيد مغلى بذور الحلبة مع التين والتمر والسكر فى علاج أمراض الصدر المزمنة والسعال والربو وضيق التنفس. 

كما يعطى مغلى بذور الحلبة للفتيات فى سن البلوغ لتنشيط الطمث ويفيد أيضا فى حالات فقر الدم وضعف البنية وفقدان الشهية. 

وتحتوى الحلبة على مادة "السابونين " وهى ملينة للأمعاء ومضادة للالتهابات حيث يستعمل مغلى الحلبة لتسمين الجسم ويساعد على شفاء الجروح التى يتعرض لها مرضى البول السكرى كما يستعمل لعلاج التهابات الرئة والإمساك والبواسير والنزلات المعوية. 

ويفيد تناول ملعقة كبيرة مغلى الحلبة 3-4 مرات فى اليوم فى تسكين حدة السعال عند المصابين بالتدرن الرئوى. 

ويستعمل مغلى بذور الحلبة فى غسيل الجلد المتشقق فيصير ناعما وطريا. 

كما تستعمل الحلبة لعمل لبخة لعلاج الدمامل والإسراع بفتحها وشفائها الحلبة. 

فقد أفادت الدراسات التى قام بها إخصائيو التغدية بأن للحلبة منافع كثيرة جدا. فهى تفيد فى علاج حالات التهاب الحلق، ويعتبر مشروبها مقويا للمعدة ويفيد فى النزلات الصدرية، كما تساعد على إدرار اللبن للأم المرضع. 

وتعالج الحلبة جميع الأمراض التى تصيب الشعر وفروة الرأس، وتعمل أيضا على تخفيف التهابات الرئة، وهى مسكن فعال للسعال الديكى، وتمنع تسوس الأسنان، وتشفى الجروح لدى مرضى السكرى،وتقوى الذاكرة والأعصاب، وتعالج حب الشباب والدمامل والحروق. 

وترفع من مستوى المناعة، وهى علاج فعال لفقر الدم، ولطرد الديدان من الأمعاء كما أثبت علاج الحلبة نجاحه فى القضاء على عدة أنواع من السرطانات التى تصيب المعدة والرحم والدم.


تحتوي الحلبة على عدد كبير من الزيوت الطيارة والمواد الصمغية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية. 

بالإضافة الى ذلك، تحتوي الحلبة على مواد بروتينية ضرورية لصحة الإنسان ما هي استخدامات الحلبة؟ منذ 1500 عاماً، استخدمت الحلبة لمساعدة المرأة في الولادة. 

أما عن استعمالات الحلبة الأخرى فهي علاج حالات الإسهال الحدّ من التهابات البول خفض نسبة السكر في الدم خفض نسبة الكوليسترول والتريغليسيريد في الدم منع الإصابة بالتشنج والأوجاع زيادة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة زيادة كمية الحليب عند المرأة المرضعة إزالة الآلام الناتجة عن الحروق. 


خفض نسبة الإصابة بسرطان الكبد علاج الروماتيزم وآلام العضلات علاج تشققات الجلد وتصبغات البشرة كيف يمكن تناول الحلبة؟ يمكن إضافة بذور الحلبة إلى السلطات والمأكولات لأنها تعطي مذاقاً رائعاً. كما يمكن غلي بذور الحلبة جيداً لمدة 15 دقيقة وشرب هذا المحلول مع العسل الطبيعي. وتجدر الإشارة الى أنّه لا يفترض على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة، إذ أنّها تسرّع عملية الولادة بل يمكنها فقط الاكتفاء بكميات معتدلة


 تنشيط الجهاز الهضمي ومطهرة له من البكتيريا الضارة بالجسم، فالحلبة تعمل على تقليل التخمر في الجهاز الهضمي فتعطي الجسم حيوية.

  كثيرة ومتعددة وعلى حسب طريقة اكلها، فاذا طبخت الحلبة بالماء لينت الحلق والصدر والبطن، كما تسكن السعال والخشونة والربو وتعمل زيادة الباه، كما ان الحلبة جيدة للريح والبلغم والبواسير، وتعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر، وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة، أدرت الحيض، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته وجعلته جميلا وحلصته من القمل وحشرات الرأس.

لا تنتهي، فقد تبين ان غنى الحلبة بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية جعل تماثل فوائد زيت كبد الحوت، ايضا احتواء الحلبة على مادتي "الكولين" و"التريكو نيلين" وهما يقاربان في تركيبهما حمض "النيكوتينيك"، وهو أحد فيتامينات ( ب ) جعل عظيمة لشاربيها او اكليها بأية طريقة من الطرق السابقة.

 تحتوي الحلبة على العديد من المركبات والمعادن والفسفور المواد السكرية والنشوية اعطت للحلبة اهمية بالغة، وجعلت الكثيرين يلجأون اليها ابتغاء الوقاية والعلاج من الكثير من الامراض.

- الحلبة للرضع :
توصف للمرضعات بعد الوضع مباشرة لزيادة افراز الحليب، وقد أفادت مجموعة من الدراسات الطبية التي تحدثت عن ان الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وقد وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
- لا تقتصر على المرأة الوالدة فقط، ولكنها مفيدة ايضا للطفل الرضيع فالطفل يأخذ ايضا نصيبه من من خلال لبن الام, لذلك ننصح المرأة بعد الولادة مباشرة بشرب الحلبة وان تنصت لنصائح الامهات والجدات.
- الحلبة لزيادة الوزن: الحلبة من اكثر الفوائد الصحية للحلبة انها مفيدة للذين يعانون من فقر الدم والنحافة والامساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال.
- للنساء: لم تقتصر فقط على المرأة بعد الولادة ولم تقتصر على الطفل الرضيع، ولكنها استخدمت ايضا كمنشط للطمث لدى الفتيات في سن البلوغ بأخذ ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم.

- للحامل:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثي.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
- وقد حضرت شركة فرنسية مشروبا سائغا من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

- واستعمالاتها الخارخية:
- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن. 
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- فوائد لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات، وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.
- لعلاج الدمامل، تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش، وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه. 
- ، يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10 دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.
- للبشرة: وضع غسول من مغلي الحلبة على البشرة يعطى البشرة نضارة وحيوية ولون وردى جذاب.
- فى علاج الامراض: اثبتت الدراسات الحديثة التي اهتمت بدراسة ان الحلبة تعمل على خفض نسبة السكر والكوليستورول.